قريتى
الامام أحمد بن حنبل 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الامام أحمد بن حنبل 829894
ادارة المنتدي الامام أحمد بن حنبل 103798
قريتى
الامام أحمد بن حنبل 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الامام أحمد بن حنبل 829894
ادارة المنتدي الامام أحمد بن حنبل 103798
قريتى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قريتى

هو موقع لرصد كل ما يحدث داخل قرية دقميره ومشاركة اهلها فى افراحهم واحزانهم والتعليق على اهم الاخبار بها فى حيادية كاملة وشفافية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

أحـــفـظ الله يحفظك احفــــظ الله تــــجـده تجـاهـك

(أضف أعلانك هنا)   عادل عيد يرحب بكم فى منتداكم منتدى قريتى ويرحب بمقترحاتكم القيمة ومواضيعكم

كن ايجابيا وحاول أن تغير الواقع ولا تستحقرن نفسك فانت قادر على تغيير العالم وجعله كما تريد (عادل عيد)

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ماجده
الامام أحمد بن حنبل I_vote_rcapالامام أحمد بن حنبل I_voting_barالامام أحمد بن حنبل I_vote_lcap 
Admin
الامام أحمد بن حنبل I_vote_rcapالامام أحمد بن حنبل I_voting_barالامام أحمد بن حنبل I_vote_lcap 
وليد عيد
الامام أحمد بن حنبل I_vote_rcapالامام أحمد بن حنبل I_voting_barالامام أحمد بن حنبل I_vote_lcap 
حمادة مصطفى عبدة
الامام أحمد بن حنبل I_vote_rcapالامام أحمد بن حنبل I_voting_barالامام أحمد بن حنبل I_vote_lcap 
اسامه هلال
الامام أحمد بن حنبل I_vote_rcapالامام أحمد بن حنبل I_voting_barالامام أحمد بن حنبل I_vote_lcap 
dr_mohammaed
الامام أحمد بن حنبل I_vote_rcapالامام أحمد بن حنبل I_voting_barالامام أحمد بن حنبل I_vote_lcap 
زيزو
الامام أحمد بن حنبل I_vote_rcapالامام أحمد بن حنبل I_voting_barالامام أحمد بن حنبل I_vote_lcap 
سيف الاسلام
الامام أحمد بن حنبل I_vote_rcapالامام أحمد بن حنبل I_voting_barالامام أحمد بن حنبل I_vote_lcap 
طير حوران
الامام أحمد بن حنبل I_vote_rcapالامام أحمد بن حنبل I_voting_barالامام أحمد بن حنبل I_vote_lcap 
بحب دقميره
الامام أحمد بن حنبل I_vote_rcapالامام أحمد بن حنبل I_voting_barالامام أحمد بن حنبل I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» نبذة عن قرية دقميره وأهم معالمها
الامام أحمد بن حنبل I_icon_minitimeالسبت أغسطس 04, 2012 4:04 pm من طرف محمد زهير

» رءوف جاسر: شحاتة لن يتخلى عن الزمالك
الامام أحمد بن حنبل I_icon_minitimeالجمعة يناير 27, 2012 1:51 pm من طرف Admin

» رسميا.. ميلان يضم "ماكسى لوبيز"
الامام أحمد بن حنبل I_icon_minitimeالجمعة يناير 27, 2012 1:45 pm من طرف Admin

» الأهلى والقومى للرياضة يدخلان صراع بسبب الـ8 سنوات
الامام أحمد بن حنبل I_icon_minitimeالجمعة يناير 27, 2012 1:41 pm من طرف Admin

» واشنطن: لم نتلق رد القاهرة فى التصرف بشأن تطبيق قانون الطوارئ
الامام أحمد بن حنبل I_icon_minitimeالجمعة يناير 27, 2012 1:26 pm من طرف Admin

» اشتباكات بين المتظاهرين والإخوان قبيل رحيلهم من ميدان التحرير
الامام أحمد بن حنبل I_icon_minitimeالجمعة يناير 27, 2012 1:20 pm من طرف Admin

» إجازة "العيد" تنقذ الجبلاية من مأزق مكافآت منتخب الشباب
الامام أحمد بن حنبل I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 05, 2011 3:00 am من طرف Admin

» بتروجت يضع برنامجا تدريبيا لشريف حازم
الامام أحمد بن حنبل I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 05, 2011 2:55 am من طرف Admin

» لاعبو الزمالك يذبحون "عجلاً"
الامام أحمد بن حنبل I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 05, 2011 2:53 am من طرف Admin

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
لعبة التحدي

لعبة الصيد
لعبة ترتيب الارقام
لعبة المربعات

 

 الامام أحمد بن حنبل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
 
 
Admin


تاريخ التسجيل : 23/09/2009
عدد المساهمات : 363
ذكر
العمل/الترفيه : القرأة
المزاج : كويس

الامام أحمد بن حنبل Empty
مُساهمةموضوع: الامام أحمد بن حنبل   الامام أحمد بن حنبل I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 21, 2009 8:10 pm

هو الإمام المبجل أحمد بن حنبل بن هلال الشيباني ، إمام أهل السنة والحديث ، ولد سنة (164هـ) وتوفي (241هـ) .
ينتهي نسبه إلى قبيلة عدنانية تلتقي مع النبي صلى الله عليه وسلم في نزار بن معد بن عدنان .
مولده ونشأته وصفاته :

حملت به أمه بمرو ثم قدمت به بغداد فولدته هناك سنة أربع وستين ومائة للهجرة.

طلبه للعلم :

أمه الفاضلة كانت تقوم من الليل فتصلي ما شاء الله لها أن تصلي ثم تسخن له الماء فتوقظه وتوضؤه وتذهب به للمسجد ثم تجلس عند عتبات باب المسجد تنتظر خروجه من الدرس .

حفظ القرآن صغيرا ثم توجه لحفظ السنة .

، برز بحفظ السنة والذب عنها حتى صار إمام المحدثين في عصره ومن شيوخ الفقهاء في القرن الثالث الهجري ، وهو رابع الفقهاء الأربعة أصحاب المذاهب الفقهية .

توجه لحفظ الحديث سنة تسع وسبعين ومائة للهجرة ثم رحل سنة ست وثمانين ومائة للهجرة فرحل للبصرة ثم الحجاز ثم اليمن ثم الكوفة ثم الشام .

يقول خلف : جاءني أحمد بن حنبل يستمع حديث أبي عوانة فاجتهدت أن أرفعه فأبى وقال لا أجلس إلا بين يديك أمرنا أن نتواضع لمن نتعلم منه .

قال ابن الجوزي إن أحمد لم ينصب نفسه للحديث والفتوى إلا بعد أن بلغ الأربعين .

فتلاحظ في مجلسه الوقار والسكينة في مجلسه مع الإكثار من ذكر المصطفى صلى الله عليه وسلم .

ابتلاؤه في ذات الله :

كانت الدولة على عقيدة أهل السنة حتى إن هارون الرشيد قال بغلني أن بشر بن غياث يقول : القرآن مخلوق ولله علي إن أظفرني به لأقتلنه قتلة ما قتلتها أحدا .

ـ ثم لما صارت الدولة للأمين أظهر بشر بدعته .

ـ ثم في عهد المأمون يقوم باختبار الناس على بدعته ، فمن قال إن القرآن كلام الله حبس ، وقد ثبت الإمام أحمد على عقيدة أهل السنة أن القرآن كلام الله ، فأمر المأمون بحبسه .

ـ ثم في عهد المعتصم جلد الإمام أحمد حتى سقط مغما ً عليه .

حتى جاء الواثق واستمرت المحنة لكن في آخر حياته جاء شيخ وناظر أحمد بن أبي دؤاد وأسكته أمام الواثق .

ـ حتى جاء المتوكل فرفع المحنة .


ورعه وزهده وعبادته :

ـ هذا الإمام العابد قال عنه إبراهيم بن شماس : كنت أرى أحمد وهو يحي الليل وهو غلام .

ـ وقد كانت له ختمة كل سبع ليال .

ـ وكان في السحر يدعو لستة منهم الإمام الشافعي .

ـ ورفض عطية الحاكم مع أنه يراه إماما للمسلمين ويدعو له .



تعظيمه للسنة :

كان كغيره من الأئمة يعظم السنة ويقول إن صح الحديث فهو مذهبي .

وكان مجلسه كثيرا ما يذكر فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم .



ثناء العلماء عليه :

ـ قال أبو ثور : لو أن رجلا قال إن أحمد بن حنبل من أهل الجنة ما عنف على ذلك .

ـ قال أبو زرعة : أحمد ابن حنبل يحفظ ألف ألف حديث .

ـ قال عبد الرزاق : ما رأيت أفقه ولا أورع من الإمام أحمد .

ـ قال يحي بن سعيد القطان : ما قدم علي مثل أحمد .



وفاته :

توفي لاثني عشر ليلة خلت من ربيع الأول سنة إحدى وأربعين ومائتين ، وكانت جنازته يوم الجمعة وقد كان يوما مشهودا من أيام بغداد ، فقد أحصوا من شيعوا جنازته فكانت عدتهم لا تقل عن ثمانمائة ألف .



أصول مذهبه :

النص أي : الكتاب و السنة ثم فتاوى الصحابة ثم الحديث المرسل ثم القياس للضرورة ، وللإمام أحمد كلام في مسألة الإجماع .



انتشار مذهبه :

العراق والشام ونجد الحجاز .

قال الشافعي : خرجت من بغداد فما خلفت بها رجلاً أفضل ولا أعلم ولا أفقه من أحمد بن حنبل ، وقال إبراهيم الحربي : رأيت أحمد كأن الله قد جمع له علم الأولين والآخرين.
وقال أبو زرعة لعبد الله بن أحمد : كان أبوك يحفظ ألف ألف حديث .
كان الإمام أحمد غيورًا على السنة ، شديد التأسي بالسلف ، وقد كان لموقفه العظيم من المعتزلة وقولهم بخلق القرآن أثر عظيم في حفظ الدين من انتحال المبطلين ، وحسبنا في ذلك قول علي بن المديني : إن الله أيد هذا الدين بأبي بكر الصديق يوم الردة ، و بأحمد بن حنبل يوم المحنة .
وقد رحل الإمام أحمد إلى الشام والحجاز واليمن وغيرها وسمع من علمائها ، وكان حافظًا متقنـًا .
عدد أحاديث المسند :
وضع الإمام أحمد هذا الكتاب ليكون مرجعًا للمسلمين وإمامًا وجعله مرتبًا على أسماء الصحابة الذين يروون الأحاديث كما هي طريقة المسانيد ، فجاء كتابًا حافلاً كبير الحجم ، يبلغ عدد أحاديثه أربعين ألفًا تقريبًا ، تكرر منها عشرة آلاف حديث ومن أحاديثه ثلاثمائة حديث ثلاثية الإسناد (أي بين راويها وبين النبي ثلاثة رواة).
وقد رتب كتابه على المسانيد فجعل مرويات كل صحابي في موضع واحد ، وعدد الصحابة الذين لهم مسانيد في مسند الإمام أحمد (904) صحابي .
درجة أحاديث المسند :
كان الإمام أحمد يحفظ ألف ألف حديث عن ظهر قلب ، وقد انتقى المسند من هذا العدد الهائل من محفوظه ، ولم يدخل فيه إلاَّ ما يحتج به ، وبالغ بعضهم ، فأطلق أن جميع ما فيه صحيح ، وقد زعم بعض العلماء أن بعض الأحاديث فيه موضوعة ، قال بعضهم هي تسعة أحاديث ، وقال آخرون هي خمسة عشر .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية في كتاب منهاج السنة : شرط أحمد في المسند أنه لا يروي عن المعروفين بالكذب عندهم ، وإن كان في ذلك ماهو ضعيف إلى أن قال : زاد ابن الإمام زيادات على المسند ضمت إليه ، وكذلك زاد القطيعي وفي تلك الزيادات كثير من الأحاديث الموضوعات ، فظن من لا علم عنده أن ذلك من رواية الإمام أحمد في مسنده .
وقد ألف الحافظ ابن حجر كتابًا سماه " القول المسدد في الذب عن المسند " حقق فيه نفي الوضع عن أحاديث المسند وظهر من بحثه أن غالبها جياد وأنه لا يتأتى القطع بالوضع في شيء منها بل ولا الحكم بكون واحد منها موضوعًا إلا الفرد النادر مع الاحتمال القوي في دفع ذلك .
وقال السيوطي في خطبة كتابه الجامع الكبير ما لفظه : وكل ما كان في مسند أحمد فهو مقبول ، فإن الضعيف فيه يقرب من الحسن .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://myvillage.ahlamontada.com
 
الامام أحمد بن حنبل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قريتى :: ₪۩ ۞…§۞ ۩₪»الفئة الثالثة«₪۩ ۞§…۞ ۩₪ :: شخصيات تاريخية-
انتقل الى: